(منتـدى النــاس المنـوع)
مرحبا بالزائر الكريم تفضل بالتسجيل بمنتدانا المتميز.لتتمكن من المشاركه معنا*الثائر الحق


(*موســــوعه الشـعب الثوريه السياســـيه الاخباريـــه الثقافيـــه الاجتماعيـــه المنوعــــــه*)
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
m13مواضيع جديدةm13
الملكه للمنتجــات الغذائيه*حلاوه طحينيه* طحينه معبأه* مربات*عصائر
http://i68.servimg.com/u/f68/13/28/17/08/th/icon1510.gifhttp://i88.servimg.com/u/f88/13/28/17/08/th/ouuuuo11.gif http://i78.servimg.com/u/f78/13/28/17/08/th/ouuuuu10.gifhttp://i68.servimg.com/u/f68/13/28/17/08/th/icon1510.gif
حلاوه طحينيه الشريف الفاخره
 برنامج مميز  4  برنامج مميز

شاطر | 
 

 أحزان ثورة رشا عزب!عادل حموده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6046
العمر : 64
الموقع : http://alnas.ahlamuntada.com
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: أحزان ثورة رشا عزب!عادل حموده   الإثنين أبريل 25, 2011 3:13 am

أحزان ثورة رشا عزب!


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أحزان ثورة رشا عزب!
السلفيون والإخوان يبدون متسامحين مع النساء والأقباط لكسب أصواتهم أو لمنع عدائهم قبل الانتخابات وهذه تقية سياسية أصبحوا يجيدونها
كل كلمة نشرتها رشا كانت خلاصة تجربة دفعت ثمنها سحلاً وحبساً وألماً نجح جيل رشا بالسلم فيما فشل فيه كمال حبيب وعبود الزمر وكرم زهدي بالقوة
- بعد 25 يناير نسيت رشا الصحافة واندمجت في الثورة وكانت زيارتها لـ «الفجر» مثل جندي يري أهله لساعات خاطفة ثم يعود للجبهة للقتال والاستشهاد
- سرقوا ثورة هذا الجيل ثم انقلبوا عليه ليكفروا من يختلف معهم ويكفروا من لايرتدي الحجاب ولو كان جهاز أمن الدولة اختفي فإن جهاز أمن الدين قد ظهر علي السطح
- الإخوان والجماعات الإسلامية أصابوا هذا الجيل بالاكتئاب لأنهم سرقوا ثورته.. ألا يستحق أن نقيم عليهم حد السرقة «سرقة الثورة»

هل تتذكرون حكاية الذئب الشرير الذي تنكر في ثياب الجدة الطيبة العجوز ووضع نظارتها البيضاء علي أنفه ليخدع "ذات الرداء الأحمر" ويلتهم لحمها الطري بشهية لم يجدها في وجبات دجاج "كنتاكي"؟.
إن القصة تتكرر.. لكن.. مع ثورة "25 يناير".. فمن هو الذئب في الطبعة المصرية منها؟.
1
تعرفت علي رشا عزب في مظاهرة أمام مجلس الشعب.. وبعد الهتافات والمصادمات والضربات أصبحت صحفية في "الفجر".. تتظاهر غالبا.. وتكتب أحيانا.. لكن.. كل كلمة نشرتها كانت خلاصة تجربة دفعت ثمنها.. سحلا.. وحبسا.. وألما.

ومنذ "25 يناير" نسيت الصحافة.. واندمجت في الثورة.. وكانت زيارتها لنا في الصحيفة.. زيارة جندي يقيم في خندق علي جبهة "التحرير" يري أهله ساعات خاطفة.. ليعود بعدها للقتال حتي الاستشهاد.
ويوم سقط نظام مبارك كانت رغم بدنها القوي تطير في الهواء مثل ريشة خفيفة.. فالمعجزة التي تحققت حطمت نظريات الجاذبية الأرضية.
لكن.. هذه الفتاة الموهوبة المثقفة المتفتحة لم تعش ــ مثل باقي رفاقها ــ حالة النشوة الثورية طويلا.. وأصيبت باكتئاب عاجل.. سببه غياب الرؤية.. واختفاء الخطوة التالية علي طريق مستقبل سرق منهم بخفة يد في وضح النهار.. والمؤلم أن اللص كان في نفس براعة الذئب الذي تقمص شخصية الجدة حسنة النية.
2
كان كمال حبيب ــ مثل زميل دفعته في الجامعة أيمن الظواهري - لا يؤمن بالديمقراطية.. فهي بدعة غربية.. رجس من عمل الشيطان.. يستحق من يقلدها الرجم بحجارة التكفير.. فلا بديل في تنظيمه الجهادي عن القتال بالسيف.. وتغيير المنكر من نظم الحكم الكافرة باليد.

ومنذ عشرين سنة خرج من السجن بعد أن دفع ثمن الاشتراك بالمساعدة في تنفيذ جريمة قتل أنور السادات.. وآثر أن يتواري عن عيون الأمن الزجاجية حتي لا يعيدوه إلي زنزانته الرطبة المعتمة.. واستسلم لمصير مظلم لم يلمح فيه بصيصاً من الأمل.
لكنه.. مؤخرا.. وبعد عقدين من الصمت والغياب.. تفتحت شهيته للسياسة من جديد.. وفي سن الستين ذهب ــ هو ومجموعة من الجهاديين الملتحين ــ للإعلان عن تشكيل حزب سياسي ينعش حلمهم القديم في تولي السلطة.
لقد نجح جيل رشا عزب بالسلم فيما فشل فيه جيل كمال حبيب وعبود الزمر وصفوت عبدالغني وكرم زهدي وناجح عبدالله ومحمد عبدالسلام فرج بالقوة.. لكنهم لم يتركوا هذا الجيل في حاله.. يواصل ثورته.. ويرسم غده.. ويحقق أهدافه.. وأصروا علي إزاحته من طريقهم.. ليتحدثوا اليوم عن حرية التعبير.. علي أن يعودوا غدا إلي التكفير والتدمير والتفجير.. فالطبع يغلب التطبع.
3
وصفت "تايم" الأمريكية كمال حبيب بالسلفي"الحديث".. لكنها.. سرعان ما انتبهت إلي أن القيم التي يدعو إليها بعيدة كل البعد عن الحداثة".. فهو يريد مجتمعا متشددا صارما ينفذ الحدود ولو بغير شروطها ويحرم علي الأقباط الوصول إلي الحكم ويصر علي إعادة المرأة إلي البيت فلا تري عرض الطريق إلا وهي محمولة إلي القبر مع أن فتاة مثل رشا عزب هي التي أعادته إلي الضوء وأخرجت صوته المحبوس وحررته من الخوف الذي سكنه 7000 يوم.

بل.. إن رشا عزب وأخواتها ــ ببنطلونات الجينز الخشنة ولغة الفيس بوك الحديثة وقوة العزيمة ــ كن سبب الثورة.. وسر نجاحها.. لقد كان كمال حبيب قابعا في بيته تحت اللحاف وهن يتعرضن للضرب وشد الشعر وحرائق الملوتوف وطلقات الرصاص الحي.. فكيف يسرق مسلما ورعا مثله ما ليس له ويرد الدين لمن أنصفه بالإزدراء والتعالي؟.. ألا يستحق أن نقيم عليه حد السرقة؟.. سرقة الثورة.
4
ولن تنجو رشا عزب بعد كل ما فعلت من سلفي مجهول مغرور متهور يجوب الشوارع بحثا عن من يراهم عصاة ليجلدهم لا ليجادلهم.. بحثا عن امرأة يضايقها لأنها لا تضع علي رأسها غطاء.. أو تدخن سيجارة.. أو تجلس دون محرم مع زميل لها في مكان عام يخططان لمواصلة الاحتجاج لفرض ما لم ينفذ من مطالب الثورة.. لا يعرف هذا السلفي المهووس بالشكل لا بالجوهر أنه لولا فتاة غير محجبة مثل رشا عزب ما هرب مبارك.. وحبس كهنة حكمه.. وتنفس الشعب هواء الحرية.. بل لولاها لكان هذا الوهابي المتعصب خاضعا للاستجواب في أمن الدولة.. عاجزا عن النطق أمام أصغر مخبر فيها.. لكنه.. بدلا من أن يقول لها شكرا.. أنت بألف رجل.. يرجمها بكلمات أشد من الزلط والسيراميك.

لقد خرجت الكراهية متسترة وراء الدين في صور مختلفة.. قطع أذن مسيحي.. ضرب مذيعة في سيارة.. اقتحام بيت امرأة في اسيوط.. حرق استديوهات سينما.. التحريض علي مطاردة السياح في الغردقة.
ولو كان جهاز أمن الدولة اختفي فإن جهاز أمن الدين ظهر علي السطح.. فوحدات التحري عن الليبراليين تعمل بكفاءة مذهلة.. ولن نفاجأ بإقامة حد الاختلاف عليهم.
ولو كانت شجرة الفل تحتاج إلي شهور من الحمل والرضاعة وتخصيب التربة قبل أن تزهر فإن شجرة العنف لا تحتاج سوي إلي جريمة قتل واحدة لتثمر ضربا وسحلا وحرقا واغتيالا.. فالدم يفجر الدم.. والقسوة تولد القسوة.. ومن يجاور الحداد ينكوي بناره.
وما دام العنف قد بدأ باسم الأخلاق فلماذا لا يستمر باسم البلطجة في وقت يصر فيه أصحاب نظرية الفوضي علي إضعاف الأمن لهدم الدولة بعد سقوط النظام؟
هل هناك سبب أهم من ذلك يسبب الاكتئاب لرشا عزب؟.. نعم.. الإخوان المسلمون.
5
قال المتحدث الرسمي للجماعة محمد مرسي لمجلة تايم :"نحن الآن نأخذ نفسا عميقا.. نأخذ المزيد من الأكسجين".. لكنه.. لم يقل أن هذا المزيد من الأكسجين كان خصما من نصيب أصحاب الثورة وشركائهم فيها.

وهو ما جعل أسامة الغزالي حرب يقول لـ «التايم» أيضا : لقد سرقوا الثورة.. ونحن نرفض ذلك.. ويؤيد نظرية مؤامرة شائعة بأنهم يتعاونون بشكل وثيق مع المجلس العسكري.."وسيثمر هذا التعاون في النهاية برلمانا تسيطر عليه أغلبية من الإسلاميين".. ربما يبدون متسامحين مع النساء والأقباط لكسب أصواتهم أو لمنع عدائهم قبل الانتخابات.. هذه تقية سياسية أصبحوا يجيدونها.. لكنهم ما أن يتمكنوا من السلطة حتي يحيلوا مصر إلي إمارة علي طريقة حماس في غزة.. فالكلمة الأخيرة للمرشد العام وعلي الشعب السمع والطاعة وتقبيل اليد والرأس.
لكن.. المؤكد أن المجلس العسكري لا يتحالف معهم.. وسوف يدرك بسهولة خطرهم.. وسيأتي يوما قريبا يشتبك معهم.. فهم لا يعمرون طويلا في شهور العسل التي كانت بينهم وبين كل النظم السياسية السابقة بلا استثناء.. لقد أعطاهم جمال عبدالناصر في بداية الثورة ما لم يحلموا به فسعوا لاغتياله في المنشية.. لكن الرصاصات التي أطلقت عليه اصابت رئيسا آخر فتح قلبه وحضنه لهم هو أنور السادات.. إن من عاش عقودا طويلة في العتمة يخفي عينيه بكفيه بمجرد أن يواجه الشمس.
والحقيقة أن غالبية أعضاء المجلس العسكري كانوا بحكم عملهم وانضباطهم بعيدين عن السياسة.. وربما كان خطرا عليهم الاقتراب منها.. وحدث أن أطاح مبارك بسكرتيره القريب منه أبو الوفا رشوان لأنه دعا شخصيات صحفية معارضة لحفل زفاف ابنته.
وقد وجد المجلس العسكري نفسه -رغم عزلته الطويلة عن السياسيين والمدنيين- مطالبا فجأة بإدارة أصعب وأشد أزمة سياسية عرفتها مصر في تاريخها.. فلم يسبق لها أن مرت بحالة انتقال سلمي للسلطة.. فكانت الخبرة قليلة.. والاجتهادات متوترة.. وتجربة الصواب والخطأ هي الأسلوب الوحيد المتاح.. دون أن ننسي أن صائدي الفرص كانوا أول من طرقوا الأبواب.. تعجلوا الحصول علي الغنائم بينما من بدأوا الثورة كانوا في مكانهم قائمين.. معتصمين.
6
والمؤكد أن هناك خطة خفية لهدم أعمدة الدولة وتركها علي البلاط.. كي تعيد القوي المستفيدة من الفراغ ترتيب أوضاعها.. وتفرض وجودها بطريقتها ودستورها.

بدأت هذه الخطة بتحجيم الشرطة.. وضرب ذاكرة ملفات الجماعات الإرهابية.. ثم سعت للوقيعة بين الشعب والجيش.. علي أن تتخلص من المنافسين السياسيين إما بالاغتيال أو بتحطيم السمعة.. إن الفاشية لا تحمل فكرة الديمقراطية مهما تغنت بها.
7
علي أن قلة الخبرة وعدم حساب الآثار الجانبية للقرارات السياسية أخرجت من الكهوف قوي انفلت عقالها بعد سنوات طويلة من الكبت والقهر.. فراحت تعبر عن نفسها بالتخويف والترويع ونصب محاكم التفتيش.

لقد عاد أمراء الجماعات الإسلامية يحكمون بين الناس في الصعيد.. أجبروا النساء علي مقاطعة محاكم الأسرة.. فهم يملكون حق الطلاق والزواج وحضانة الصغار وإثبات النسب دون حاجة لتحليل «دي إن ايه».. وفض منازعات الأراضي.. ودية القتل.. وحدود ملكية العقارات.. وما ينطقون به ينفذ في الحال دون نقض أو استئناف.. ومن يرفض يجلد.. أو يسحل.. أو يطرد من القرية.
ومادام الأمن مخنوقا.. والعدل مقهورا.. وولي الأمر غائبا.. عاجزا.. فكل منا أصبح في حد ذاته حكومة مستقلة.. وكأن الثورة تعني الفوضي.
علي باب محكمة النقض علق سكرتيرو الجلسات رواتب القضاة وطالبوا بمثلها.. وتحولت كباري القاهرة إلي كافيتريات متنقلة تبيع حمص الشام.. ودخل التوك توك كل الشوارع التي كانت محرمة عليه.. وطالب خريجو المدارس الصناعية بدخول نقابة المهندسين.. ولم يبق سوي أن يرفض الأجنة النزول من بطون أمهاتهم قبل التأكد من مستوي معيشة لائق لهم.
8
ومن حق الناس تعويض ما فاتهم طوال ثلاثين سنة من النهب والفساد.. لكن.. من الصعب أن يحصلوا عليه في ثلاثين دقيقة.. خاصة أن الاقتصاد يمر بكساد يحتاج إلي وضعه علي جهاز تنشيط ضربات القلب.

لقد فقدت مصر 13 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي دون أن تتيح لها الظروف الحرجة التي تمر بها تعويض ما فقدت بسبب توقف تدفقات مصادر الدخل الخارجي مثل السياحة والتصدير.. ولو استمر الحال علي ما نحن فيه فإن ما تبقي من احتياطي نقدي لن يكفينا أكثر من ثلاثة أشهر.. ستكون بعدها المجاعة.
وفي مدينة العاشر من رمضان تسببت الإضربات والهجمات العمالية في إغلاق 15 مصنعا.. وبدلا من أن يزيد دخل العامل بما يطالب به فقد كل ما كان يتقاضاه.. فقد وجد أصحاب المصانع أن منحهم إجازة عدة شهور أوفر مالا وأقل صداعا.
وتظاهر موظفو فندق كبير علي النيل مطالبين بمزيد من المكاسب دون أن ينظروا حولهم.. فلم يكن في الفندق سوي عشرة نزلاء.. لا تغطي فاتورة إقامتهم راتب طاقم الاستقبال.. فما كان من ملاك الفندق سوي أن أغلقوه بالضبة والمفتاح.. وذهب المتظاهرون إلي أقرب قهوة للجلوس عليها.
ولو كان الغضب من الأوضاع لا يزال مقصورا علي من يعملون فكيف يكون الحال لو امتد إلي العاطلين.. الجائعين.. المحرومين؟
9.
وكلما تحسنت الصورة يخرج من يشوهها.. وكلما تحركت العجلة يقفز من يوقفها.
وبعد أن كان العالم الخارجي ينظر إلينا بإعجاب بدأ يتعجب مما نفعل بأنفسنا.. وبعد أن كان مستعدا للدعم والمساعدة بدأ يتحدث عن ضرورة الاستقرار والخوف من الانهيار.
وفي حوار تليفوني بيني وبين صحفيين من مختلف دول العالم سمعت منهم إجماعا علي أن غياب صورة المستقبل القريب في عهد مبارك كان بسبب الثورة عليه.. وهو نفس الغياب الذي نعيشه الآن.
10
لكن.. مهما كان الثمن الذي ندفعه في تنفس الحرية فإن ما نعانيه الآن أقل بكثير مما كنا سنعاني منه لو استمر نظام مبارك وولده جمال.

لا اقول ذلك نوعا من رش السكر علي الواقع المر وإنما إيمانا مني بأن رشا عزب ستسترد بسرعة تفاؤلها.. وتسترد معه هي وجيلها ثورتهم القرنفلية البيضاء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnas.ahlamuntada.com
الشريف
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6046
العمر : 64
الموقع : http://alnas.ahlamuntada.com
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحزان ثورة رشا عزب!عادل حموده   الإثنين أبريل 25, 2011 3:23 am

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

<LI class=alt>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</LI>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnas.ahlamuntada.com
 
أحزان ثورة رشا عزب!عادل حموده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(منتـدى النــاس المنـوع) :: خــــــــــــط احمـــــــــــــر-
انتقل الى: